08 سبتمبر 2009

من أنت ؟

اني ارى أنه من الحكمه ان يسئل الانسان عن ما يجهله دائما , فلولا السؤال لما اهتدى الانسان الى الصواب . فاجعل سؤالك عن نفسك من اولوياتك , فهو السؤال المهم والاجابه اهم لو كنت تعلم . لذا جعلت مقالتي هذه تنطق بسؤال مهم ( هل تعرف من انت ؟ )
اتعرف نفسك حقا؟ انني على يقين ان الاغلبيه لا يعرفونها . ولكن لم تفكر بنفسك يوما ولم تفكر هل قولك وفعلك هو انعكاس لما في نفسك ,؟! ام انه اصطناع اصطنعته لترضي المجتمع !! أكان هذا في الفرح او في التعاسه , ولكن وما دمت لم تسئل هذا السؤال بينك وبين نفسك ,فاني اشك انك فكرت يوما بنفسك بجديه, ونصيحتي لك هي ان لا تسئل نفسك هذا السؤال الا اذا تناصف الليل وغفت العيون وساد الصمت المكان , حتى ما اذا خاطبت نفسك سمعتها , ولا يقاطع قولكما احد وهكذا تكونان في معزل عن الناس وان كنتما بينهم , فيكون من السهل معرفة الجواب ,والمهم في فعل هذا هو ادراك حقيقة نفسك ,هذا ان كنت من الذين يعتدون بها ويرفعونها من ان يلطخها قول سفيه او فعل رذيل .ان كنت من هؤلاء فعمل بنصيحتي واجبني من انت؟

21 التعليقات:

amr imam يقول...

ومن الحكمة ايضاان تخطاء لتتعلم الصواب انك تحزن لتعرف معنىالفرح ان تبكى لكى تراءى ابتسامتك ان تتحدى لتعرفمعنى الانتصار ان تخاف لكى ترعف معنى الشجاعة ان تساءل نفسك وان تجيب انت هل تعرف ماذا تكون
تكون الحكمة بعينها
مع فائق احترامى

A يقول...

سؤال كتير مهم وبعتقد الكل او الاغلبيه ما رح يقدر يجاوب عليه
يسلمو حازم ويعطيك الف عافيه
بس بدى طلب ؟ ياريت تقدر تجاوبنا على السؤال
من انت ؟
وتحياتى
ِِA

Mr.Hazem يقول...

بالتأكيد , لأنه اذا عملت فانت تعرف ما تريد عمله , وان عرفت ما تريد فعله فانت عرفت نفسك
وانت تعمل وتخطأ هذه حكمة نتعلم منها

عزيزي عمرو
أنا سعيد جداً بتواجدك الأول
اتمنى رؤية هذا التواجد باستمرار
تقبل تحيتي

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

السلام عليكم

ازيك ياقمر اخبارك ايه يارب تكون بخير

انا هتكلم عن نقطة انا افكر اذا انا مووجود


بالنسبة لمقولة أنا أفكر إذا أنا موجود فهو قول صحيح .. التفكير بالمعنى الواسع هو عبارة عن نشاط عقلي، ابسط العمليات يلي بيقوم فيها الأنسان بتقودا عمليات التفكير ومهاراته وأداواته

لكن عبارة أنا أشك إذا أنا موجود ... ما بعرف ما كتير بحسها قابلة للتعميم متل الأولى المتعلقة بالتفكير
بفهم هالقول عالشكل التالي، طالما الأنسان عم يشكك بشيء فهو عم يفكر ويتأمل ويبحث عن علاقات جديدة وأشيا جديدة ويبدع تفاسير جديدة وبتظهر أشكال جديدة للمعارف والمعلومات والمعتطيات وبالتالي عم يحقق شي خاص فيه هو وخاص بوجودو
لكن من جهة تانية ، ما بعرف بالضبط إذا كل عملية من عمليات التفكير ممكن يدخل الشك فيها

Mr.Hazem يقول...

A-
بداية لا اعرف لماذا اسمك مختصر كل هذا الاختصار ههههه
واهلا وسهلا بك واتمنى رؤية تعليقاتك بشكل دوري :)
فيما يتعلق بتوجية سؤالك لي فأقول لك
انا فلسطيني و لي مبدأ بالحياة ولي نظرة تحكم قناعاتي

Mr.Hazem يقول...

عاشقة الأحزان :
دائماً تعجبني افكارك وتحليلاتك
وبما انه عم تحللي وتناقشي معناته انتي بتفكري وطالما انتي بتفكري اذن انتي موجودة هههه
كلامك منطقي جداً ولكن انا تتركز فكرتي بدعوة الجميع لاكتشاف ذاته وأن يحقق ذاته
وان يعرف من هو يكون وماذا يريد من هذه الحياة
وأن لا يصل الى نقطة عقيمة لا ينتج بها أو لا يستفيد منها , وبالتالي تصبح حياته عبارة عن مسلسل من الروتين اليومي الذي هو يتكرر كل يوم كسابقة

عزيزتي عاشقة
يسلموا عالمرور الدائم
لك ودي

سجود يقول...

السلام عليكم

سعيدة جدا بزيارتك يا مستر حازم


بالنسبة لمن أنت ..
كنت دائما أردد عندما يسألني أحدهم هذا السؤال..
(أنا برد ليل وحر اشتياق ، أنا بيت شعر مرير المذاق ، تجيء المعاني تبكي لديه ، تموت اللغات وتحيا عليه )

أنا طفلة مسلمة فلسطينية أرى النصر قاب قوسين أو أدنى وأجتهد لأكون ممن يحققوه

دمتم بخير يا مستر

Unknown يقول...

كلمات رائعه , وهكذا عودتنا كل فتاة او ام فلسطينية تكن بقلبها الشجاعه وتؤمن بالله وتحرير فلسطين
عزيزتي قطعة حياة
شكراً لهذا المرور العبق

غير معرف يقول...

انا جيت ارد الزيارة ومش هتكون الاخيره ان شاء الله

ــــــــــــــــــــــــ

العنوان مثير جدا

والمقوله انا افكر اذا انا موجود

فعلا الانسان لما يفكر هو مين وعاوز ايه هيعمل كتير

والانسان لو معرفش نفسه مش هيقدر يعرف غيره

ودا ممكن يخلينا نرفع شعار

" ابدأ بنفسك اولاً "

ودا علشان نقدر نفهم اللى حوالينا ونتعامل معاهم بطريقه صحيحه

ــــــــــــــــــــــ

احييك على تفكيرك البوست هايل
كل سنه وانت طيب

حنين

أحمد الصعيدي يقول...

نقطة صغيرة في دنيا حقيرة أري نقطة بدايتي ولا أعلم منتهاها
هذا أنا

سعيد جدا لمرورك بمدونتي وأتمني أن يدوم الود والإتصال

كل عام وأنتم بخير

rssamet_algera7 يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ
من انـا ؟؟
سؤال صغير جدا جدا..ولكن يجعلني اقف وفكر بكل تلك الاشياء التى بداخلي ..والاشياء التى تدور حولــيّ..
من انـا ؟؟
رغم صغرهـ ..املك اجابة لا بأس بحجمهاولكنها اجابة شخصية لا يفهمها احد سواى..

أَ،َـآ أُفَكِر .. أَستحِق أَن أَكُونَ مَوجُود
تقبل مروري..
احترامــيّ

Unknown يقول...

7annen
مشكورة جداً عالزيارة , واهلا وسهخلا بيكي وبكل اهلنا بمصر :)
وبالتأكيد لازم الانسان يبدأ بنفسه اولا لتحقيق أي هدف

سعيد جداً بزيارتك واتمنى تكرارها

Unknown يقول...

أحمد الصعيدي
بداية سعيد كتير بزيارتك اوتمنى أن تبقى متكررة :)
يعطيك الف عافية يارب ويشرفني أن أكون من رواد وزوار مدونتك
ارق تحية

Unknown يقول...

rssamet_algera7 - بمجرد أن بدأتي التفكير من انتي , ابشرك بأن بداية النجاح لكِ قد بدأت

عزيزتي اهلا وسهلا بكِ دائماً وأبداً
وسعيد جداً بتواجدك المتواصل
لك ودي

noon kiko يقول...

من انا؟
دقيت سنين..والرد يرجعلى :مين؟
لو كنت اعرف مين انا انا كنت اقول..وعجبى
صلاح جاهين


محدش ممكن يحدد بدقه مدى معرفته لنفسه
ولان الانسان متقلب فلا يوجد تعريف ثابت له

اقدر الخصلك نفسى ف كام كلمه
انا طفله مشاكسه
اقف كعلامة استفهام مستوحده فى نهاية السطر
ابحث لى عن اجابه


:)

Mr.Hazem يقول...

لا الانسان ممكن يحدد هو شو عايز من الدنيا ويعرف نفسه وين بالضبط , ويرسم هدفة
ولكن هذا كله بحاجة الى ان يختلي الانسان مع نفسة , ويحدث نفسه ويعرف نقاط ضعفة ليقويها
ونقاط قوته ليعززها
(انا طفله مشاكسه
اقف كعلامة استفهام مستوحده فى نهاية السطر
ابحث لى عن اجابه)
أعجبتني هذه الكلمات كثيراً بصراحه :)
تحيتي لك ودام قلمك حاضراً

الشعب لابد له من حكومه تشكمه يقول...

فى بعض الاسأله اللى مهما تسألها لنفسك مش هتلاقى ليها رد..ودا من الاسأله دى,يعنى تقدر تقولى من انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الانسان هو مجموعه من التناقضات المبهمه لو قدر يوصلها متبقاش تناقضات ومتبقاش النفس البشريه هى سر الاسرار...

Unknown يقول...

احترم رأيك
ويسلموا لتواجدك , اسعدني ذلك كثيراً
واتمنى ان يبقى متكرر
يعطيكي العااافية يارب
مع ودي

------ يقول...

السلام عليكم

بجد نورتينى ياأ/ حازم

وكلماتك دى شرف ليا ان مدونتى تعجب حضرتك
بس اتمنى لو فيه تعليق اكيد حضرتك تبلغنى بيه علشان اعدله

كل سنة وحضرتك طيب

------ يقول...

هذا سؤال

طرحته لنفسى منذ زمن

والى الان لم يأتينى الرد

اانا وردة فى شجرة

تعيش بعض الايام فى رحلة

ثم تموت ولا يبقى لها ذكرى

ام انا عصفور

ينتقل بين الزهور

ليكون مع الطيور

ويرحل وينتقل ويدور

ثم لا يكون له الا ذكرى المرور

ام انا انسان له وجه وكيان

له قلب وعينان

له شوق وحنان

له ذكرى وحلو اللسان

له فرح وحزن

تحياتى لك

Mr.Hazem يقول...

دموع القمر - أهلا وسهلاُ بكِ بتواجدك الأول وتسعدني كثيراً كلماتك الراقية والرائعه والمميزة - واكتشاف ومعرفة الذات هو أمر هام وضروي حتى يرسم الانسان انطلاقته في هذا العالم وحتى يترك بصمة تحمل اسمه
عزيزتي انتظهر زيارتك المتكررة
تحيتي

إرسال تعليق

ومامن كاتب إلّا سيفنى ** ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ
فلاتكتب بكفك غير شيء ** يسرّك في القيامة أن تراه.

تذكّر قول الله عز وجل {مَــا يَلْفِـظُ مِـن قَـوْلٍ إِلاّ لَدَيْــهِ رَقِيـبٌ عَتِيــدٌ }ق18

مدونة حازم | Hazem Blog © 2008-2011 | ا جميع الحقوق محفوظة | تصميم وتطوير : Mr.Hazem