10 أغسطس 2008

شموع فلسطين تُضاء بوداع شاعر المقاومة درويش

عن إنسان .. وضعوا على فمه السلاسل .. ربطوا يديه بصخرة الموتى ،
و قالوا : أنت قاتل ! أخذوا طعامه و الملابس و البيارق .. ورموه في زنزانة الموتى ، وقالوا : أنت سارق ! .. طردوه من كل المرافيء .. أخذوا حبيبته الصغيرة ، ثم قالوا : أنت لاجيء ! يا دامي العينين و الكفين ! ... إن الليل زائل
حزن عميق يخيم بالشارع العربي بتوقف قلب صاحب "الجدارية" شاعر المقاومة الفلسطيني محمود درويش عن النبض للأبد أمس السبت في مستشفى هيوستن في ولاية تكساس الأميركية حيث كان الشاعر يخضعللعلاج بعد جراحة القلب التي أجراها يوم الاربعاء الماضي.ويعتبر درويش "67 عاما" أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. كذلك، يعتبر شاعر القضية الفلسطينية والمقاومة، وبين أبرز من ساهموا في تطوير الشعر العربي الحديث الذي مزج شعر الحب بالوطن.كان قد انتقل إلى هيوستن بتوصية من عدة أطباء كبار في العالم العربي وأوروبا. وساهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" في اقناعه بالسفر وقام بتمويل سفره وتكاليف العملية. وتردد درويش في البداية بإجراء هذه العملية، حيث قيل له صراحة إن نتائجها غير مضمونة، إلا أنه حسم بالاتجاه الايجابي لأنه لم يكن هناك مفر منها.
ملابسات الوفاة
خضع درويش للعملية الجراحية وبدا في البداية أنه ينتعش، لكنه دخل في غيبوبة، مما أثار قلق أهله وأصدقائه ، ثم أعلنت آن بريمبري المتحدثة باسم المستشفى أن درويش توفي "الساعة 18،35 بتوقيت جرينتش".وكان أكرم هنية رئيس تحرير صحيفة "الأيام" الفلسطينية أكد في وقت سابق أن وضع الشاعر الفلسطيني "حرج للغاية بعدما حدثت مضاعفات في الشريان الأبهر".وقبل هذه العملية "خضع درويش لقسطرة في القلب وسلسلة فحوص دقيقة للتأكد من وضعه الصحي الإجمالي واستعداد القلب والكلى، خصوصا لمثل هذه العملية الأساسية والدقيقة".
فلسطين تنعى فارسها
نيرون مات ، ولم تمت روما ... بعينيها تقاتل ! وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل ..!
الرئيس الفلسطيني ينعي الشاعر درويش نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشاعر الكبير محمود درويش. وأعلن عباس الحداد العام بالمناطق الفلسطينية ثلاثة أيام. وأضاءت رام الله الشموع حزنا، فيما بدأت السلطة إجراءات إحضار الجثمان لمواراته الثرى.وقال عباس "إن غياب شاعرنا الكبير محمود درويش عاشق فلسطين رائد المشروع الثقافي الفلسطيني الحديث والقائد الوطني اللامع والمعطاء، سيترك فراغا كبيرا في حياتنا الثقافية والسياسية والوطنية، لن يملأه سوى أولئك المبدعين الذين تتلمذوا في مدرسته وتمثلوا أشعاره وكتاباته وأفكاره وسيواصلون حمل رسالته الإبداعية لهذا الجيل وللأجيال القادمة".وتجمع عدد من الفلسطينيين وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية بمجرد إعلان خبر الوفاة، وأضاؤوا الشموع تعبيرا عن حزنهم لرحيل درويش.وأعلنت بلدية رام الله مؤخرا الفائز في مسابقة تصميم ميدان يحمل اسم الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وقالت إنها ستضعه في أجمل مواقع المدينة.درويش ذكر في كلمة ألقاها في الاحتفال أنه يتعهد مجددا بأن يظل وفيا لمسألتين، لوظيفته الوطنية وأن يبقى وفيا بالمقدار نفسه لوظيفته الفنية، واعتبر درويش أن ما سمعه أفضل تأبين كان يود أن يكون له بعد مماته وقد رآه بنفسه.أيضا أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية في وقت سابق طابعا بريدياً يحمل صورة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ومامن كاتب إلّا سيفنى ** ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ
فلاتكتب بكفك غير شيء ** يسرّك في القيامة أن تراه.

تذكّر قول الله عز وجل {مَــا يَلْفِـظُ مِـن قَـوْلٍ إِلاّ لَدَيْــهِ رَقِيـبٌ عَتِيــدٌ }ق18

مدونة حازم | Hazem Blog © 2008-2011 | ا جميع الحقوق محفوظة | تصميم وتطوير : Mr.Hazem